متوسطة المجاهد بديرة علي المسيلة
إذا كانت هذه الزيارة الأولى أو لديك الرغبة بالانضمام لأعضاء منتديات صناع النجاح فاضغط على أيقونة التسجيل لتكون واحدا منا
متوسطة المجاهد بديرة علي المسيلة
إذا كانت هذه الزيارة الأولى أو لديك الرغبة بالانضمام لأعضاء منتديات صناع النجاح فاضغط على أيقونة التسجيل لتكون واحدا منا
متوسطة المجاهد بديرة علي المسيلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

متوسطة المجاهد بديرة علي المسيلة

منتدى تربوي تعليمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
التاريخ
المواضيع الأخيرة
» اختبار الثـلاثـي الثالث في التاريخ والجغرافيا السنة 1 متوسط
الوضعية التعلمية: الحركة الوطنية 1919-1939   (2 ) Emptyالخميس مايو 12, 2016 11:58 am من طرف المشرف العام

» اختبار الثلاثي الثالث في مادة التاريخ و الجغرافيا
الوضعية التعلمية: الحركة الوطنية 1919-1939   (2 ) Emptyالأربعاء مايو 11, 2016 8:22 pm من طرف islam tiaiba

» اختبار الثـلاثـي الثالث في التربية المدنية السنة1متوسط
الوضعية التعلمية: الحركة الوطنية 1919-1939   (2 ) Emptyالثلاثاء مايو 10, 2016 7:18 pm من طرف المشرف العام

»  تصحيح الفرض الفجائي الاول للثلاثي الثاني الترية المدنية
الوضعية التعلمية: الحركة الوطنية 1919-1939   (2 ) Emptyالخميس مايو 05, 2016 2:22 pm من طرف islam tiaiba

» المجلة الحائطية العدد التجريبي
الوضعية التعلمية: الحركة الوطنية 1919-1939   (2 ) Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:46 pm من طرف المشرف العام

» الفرض الفجائي الاول للثلاثي الثاني الترية المدنية
الوضعية التعلمية: الحركة الوطنية 1919-1939   (2 ) Emptyالسبت مارس 05, 2016 7:53 pm من طرف المشرف العام

» اختبار الثـلاثـي الثاني فـي مـادة التاريخ والجغرافيا مع التصحيح
الوضعية التعلمية: الحركة الوطنية 1919-1939   (2 ) Emptyالسبت مارس 05, 2016 6:38 pm من طرف المشرف العام

» اراء لتنظيم المنتدى
الوضعية التعلمية: الحركة الوطنية 1919-1939   (2 ) Emptyالثلاثاء مارس 01, 2016 8:36 pm من طرف زائر

»  كتاب كن سعيدا
الوضعية التعلمية: الحركة الوطنية 1919-1939   (2 ) Emptyالجمعة فبراير 19, 2016 9:50 pm من طرف المشرف العام

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 الوضعية التعلمية: الحركة الوطنية 1919-1939 (2 )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
المشرف العام
المشرف العام


عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 18/02/2012

الوضعية التعلمية: الحركة الوطنية 1919-1939   (2 ) Empty
مُساهمةموضوع: الوضعية التعلمية: الحركة الوطنية 1919-1939 (2 )   الوضعية التعلمية: الحركة الوطنية 1919-1939   (2 ) Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 11:30 pm





الوحدة الأولى :الجزائر من1870إلى 1953
الوضعية التعلمية: الحركة الوطنية 1919-1939   (2 )
اتجاهات الحركة الوطنية


مقدمة: عبرت الحركة الوطنية مع نهاية الحرب العالمية الأولى، عن نفسها في اتجاهات مختلفة، ومتباينة في مطالبها ووسائلها. فما هي عوامل ومظاهر الاختلاف بين اتجاهات الحركة الوطنية في مقاومتها للسياسة الاستعمارية، وكيف تعاملت السلطات الفرنسية معها ؟
1- اتجاهات الحركة الوطنية
أولا- اتجاه المساواة - زعمائه: الأمير خالد   - هيئاته(منظماته): حزب الأخوة الجزائرية 1922
• مطلبه(هدفه)الأساسي:المساواة  بين الجزائريين بين الفرنسيين مع احتفاظ الجزائريين بالشخصية العربية الإسلامية.
• أهم مطالبه: إلغاء قانون الأهالي- توقيف الهجرة الأوروبية للجزائر - فصل الدين الإسلامي عن الدولة الفرنسية - حرية الصحافة و إنشاء الجمعيات السياسية و الثقافية.
ثانيا- اتجاه الاستقلالي الثوري: - زعمائه: مصالي الحاج      - هيئاته(منظماته): حزب نجم شمال إفريقيا 1926- حزب الشعب الجزائري1937
• مطلبه(هدفه) الأساسي: الدعوة إلى الاستقلال وجلاء القوات الفرنسية من الجزائر
• أهم مطالبه: إلغاء قانون الأهالي . ـ حرية التنقل في فرنسا و خارجها للجزائريين المسلمين ـ إلغاء البلديات المختطة و الإدارة العسكرية في الجنوب  ـ إجبارية التعليم العربي و جعل اللغة العربية لغة رسمية. احترام الشخصية  الإسلامية  الجزائرية ـ تحسين ظروف الفلاحين الجزائريين و إلغاء الملكية الإقطاعية .
ثالثا- (الإدماجي)
1-الاتجاه الليبرالي: - زعمائه:ابن تهامي- هيئاته(منظماته): فيدرالية المنتخبين المسلمين الجزائريين1927
• مطلبه(هدفه) الأساسي: إدماج الجزائريين في الحياة الفرنسية كمواطنين فرنسيين واجبات و حقوق كاملة دون تمييز
• أهم مطالبه: إلغاء قانون الأهالي- المساواة في التمثيل النيابي و البلدي و في الضرائب والحقوق والواجبات - المساواة في الخدمة العسكرية ـ حق التعليم للجزائريين في المدارس الفرنسية.
2- اتجاه العالمي الشيوعي (الإدماجي): - زعمائه: عمار أوزقان - هيئاته(منظماته): الحزب الشيوعي الجزائري1936 بعدما كان فرعا للحزب الشيوعي الفرنسي 1925
• مطلبه(هدفه) الأساسي: الإدماج والاتحاد مع فرنسا من أجل الحصول على الحقوق الاجتماعية.
• أهم مطالبه: المساواة في التمثيل النيابي و البلدي و في الضرائب و الحقوق و الواجبات- منح الجنسية الفرنسية- رفض الوطنية الجزائرية.
رابعا - الاتجاه الإصلاحي:- زعمائه: عبد الحميد بن باديس - هيئاته(منظماته): جمعية العلماء المسلمين الجزائريين 1931
• مطلبه (هدفه) الأساسي: إصلاح أوضاع الجزائريين بما يتوافق مع تعاليم الإسلام.
• أهم مطالبه: حرية التعليم العربي والاعتراف باللغة العربية لغة رسمية - فصل الدين الإسلامي عن الدولة الفرنسية. – المساواة في الحقوق والواجبات.- معارضة الإدماج والتجنيس (الجنسية الفرنسية).
2- موقف الاستعمار من الحركة الوطنية
أ) الموقف الإغرائي:
-اصلاحات1919 (منح بعض الحقوق السياسية لبعض الجزائريين)
- مشرع بلوم فيوليت 1936 (إصلاحات اجتماعية و ثقافية و سياسية) لم يطبق
ب) رد فعل القمعي:-- نفي الأمير خالد سنة 1923 -  حل حزب نجم شمال إفريقيا  اعتقال زعمائه.- مصادرة الصحف والمجلات الجزائرية وتوقيفها. - عرقلة نشاط جمعية العلماء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bediraali.forumalgerie.net
 
الوضعية التعلمية: الحركة الوطنية 1919-1939 (2 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوضعية التعلمية: الحركة الوطنية بين1919-1939(1)
» الحركة الوطنية 1939-1945م
» الوضعية التعلمية: الأندلس بعد الموحدين
» الوضعية التعلمية الأولى : نمو السكان في الجزائر
» الوضعية التعلمية : موقع الجزائر وأهميته.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطة المجاهد بديرة علي المسيلة :: القسم التربوي :: الاجتماعيات :: الرابعة متوسط :: التاريخ-
انتقل الى: