متوسطة المجاهد بديرة علي المسيلة
إذا كانت هذه الزيارة الأولى أو لديك الرغبة بالانضمام لأعضاء منتديات صناع النجاح فاضغط على أيقونة التسجيل لتكون واحدا منا

متوسطة المجاهد بديرة علي المسيلة

منتدى تربوي تعليمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
التاريخ
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 المذاكرة والمراجعة الذكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 18/02/2012

مُساهمةموضوع: المذاكرة والمراجعة الذكية   الجمعة نوفمبر 15, 2013 9:16 pm



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المذاكرة والمراجعة الذكية
أضع بين يديك عزيزي التلميذ بعض مهارات التعلم ، آملاً أن تكون خيرَ معين لك في رحلتك مع العلم والتفوق ، ولا شك أن التطبيق هو طريق الاستفادة ، والمبادرة والحرص على التطوير من صفات الناجحين المبدعين .

معادلة النجاح :
قدرات + مهارات = نجاح وتفوق .

الذي يتطلبه الأمر لتبدأ خطواتك في طريق التفوق التحصيلي ، ثلاثة أشياء :
• رغبتك أنت في أن تصبح متعلماً أفضل
• أن تؤمن بنفسك وقدراتك ، فالتقدير الذاتي مكون أساسي للنجاح في أي نشاط تقوم به ، وينطبق هذا بشكل أساسي على التعلم والدراسة
• استخدام إمكانيات عقلك ونسبة ذكاءك المدهشة
لا يوجد حدود للتفوق، أنت تمتلك القدرة على التعلم وتحقيق نتائج دراسية على مستوى العباقــــــرة ، والوصول عادة لمستوى التفكير العبقـــــــــري هو مجرد القيام باستغلال نسبة أعلى من القدرات الكامنة العالية المهمشة للعقل .
ذكاءك مثل عضلات جسدك ، إذا لم تستخدمه فستفقده ، وعلى العكس من هذا ، إذا قمت بتدريبه ، فسيزداد قوة بالفعل .
تدرب على كيفية التعلم بشكل سليم ، وأحبب التعلم ، وإلا سوف تتخلف في الوراء .

عزيزي التلميذ :
حيث إنك تعودت على أن تجلس مستمعاً بشكل سلبي وتتقبل ما يتم تلقينك إياه بواسطة المعلم ، عليك الآن أن تتحمل مسئوليتك الشخصية تجاه تعليمك ، فأي شخص في سن مرحلة التعليم المتوسط يمكن أن يدرك التعلم الإيجابي .
الخبراء توصلوا لنتيجة وهي أننا نستخدم فقط ما يوازي [ 2 -10% ] من قدراتنا الكامنة للقيام بعمليات التفكير العليا .
بطريقة مبسطة يمكن القول بأن الذكاء هو وظيفة من عاملين :
1- عدد الخلايا العصبية العاملة ، وهو عدد لا يتفاوت بدرجة كبيرة بين الأشخاص .
2- عدد الوصلات بين كل خلية عصبية وأخرى ( روابـــــط ) ، هنا يكمن الفرق الحقيقــــــي في إمكانية توصيل أكبر عدد من الوصلات بين الخلايا ، هنا يتم صنع العباقرة !! نعم ..
-العقل يتكون من جانبين :
أيسر : وهو مسئول عن التفكير المنطقي ، الأعداد ، الكلمات ...
أيمن : وهو مسئول عن الإبداع ، الخيال ، الألوان ، الصور ...
جانب واحد يحكم ويسود أسلوب التفكير لدى أغلب الناس ( 90 % الجانب الأيسر ) ومعنى هذا أن شطر العقل منسي غير مُفَعَّل .
ومن خلال المذاكرة الذكية سنسعى لتفعيل الجانبين ، وكذلك الاستفادة من أنواع الذكاء السبعة المهملة !

أساسيات التعلم المتفوق :
الإعداد – الذاكرة – التركيز


القسم الأول: الإعداد

الهدف الذي يتحقق من وراء عملية الإعداد ، هو الحصول على الحالة العقلية المثالية للتعلم .
أولاً : إعداد مكان الاستذكار :
أ- قم بإيجاد مكان للمذاكرة : لا تخدع نفسك فمعظم مشاكل التركيز يأتي من التشتت الذي يحدث بسبب أنك تذاكر في المكان الخاطئ ، تخير مكاناً هادئاً مريحاً ، يوحي بالاسترخاء ، هيئ مكاناً عندما تجلس فيه تكون الرسالة الآتية من عقلك الباطن التي تصل لمخك أن هذا مكان مذاكرتك . المذاكرة ليست على الفراش أو أمام التلفاز ...
ب-اجعله مكاناً مريحاً : مقعد مريح ، هواء نقي ، فالأكسجين هو الوقود الذي يحتاجه عقلك ليقوم بعمله ، تذكر أن العقل يؤلف 2% من وزن جسمك ، ولكنه يستهلك 20% من الأكسجين الذي تستنشقه .
ج-درجة حرارة متوازنة : فالارتفاع والانخفاض يسبب التشتت أو عدم الارتياح .
د-افحص الإضاءة : تأكد من وجودك في مكان جيد الإضاءة ، فضعف الإضاءة يؤدي إلى غلبة النعاس أو العمى ببطء .
هـ-احتفظ بكل شيء في متناول يديك : الوقت المخصص للاستذكار يجب أن يكون للاستذكار ، قبل البداية
تأكد من أن لديك كل ما تحتاجه أمامك مباشرة ، الأقلام ، الكتاب ، الكراس ، وكل ما يتعلق بالمادة المراد مذاكرتها .
و-أرسل الكثير من الرسائل الإيجابية حول المكان : شكك المزعج في قدراتك يؤثر على التركيز ، عزز تقديرك الذاتي بواسطة الرسائل والملصقات والعبارات عن النجاح والثقة والتفــــاؤل ، ثم قم بتعليقها في مكان المذاكرة ، فهي تزيد من حماســـــــــك ، ومن أمثلة الرسائل : أنا واثق من نفسي ، أنا شخصية ناجحة ومتميزة ، أنا المهندس ... ، أنا الدكتور ... ( ضع نفسك حيث تشاء !)
ولا تنسى أن يكون مكان دراستك ممتع لتسعد بالذهاب إليه ، وفر النباتات أو الزهور أو الألوان التي تعزز بيئتك الدراسية .
بيئة المذاكرة جاهزة ، أنت الآن مستعد لتبدأ إعداد عالمك الداخلي لأعلى مستوى من الأداء ...
ثانياً : إعداد عقلك للاستذكار والمراجعة :
أ-حدد غاياتك وأهدافك : وجود هدف محدد لديك ، لكل جلسة دراسية هو أمر ضروري للنجاح ، وتكون الأهداف واقعية ، محددة بالعنوان أو الصفحات .
ب-خطط للكثير من الأنشطة : استغل أكبر قدر من قدرات عقلك ، ألست تريد أن تصبح الشخص المتعلم
المقارب لمستوى العباقرة : إذن أشرك وحفِّز أكبر قدر ممكن من أنواع الذكاء وجانبي العقل الأيمن والأيسر (تقرأ ، تسمتمع ، تستعرض ، تتجول ماشياً ، تقرأ بصمت ، تكتب ملاحظاتك ، تقوم برسم خريطة ذهنية للموضوع ، تضع دوائر على المعلومات المهمة .. )
ج-قم بإعداد حالتك العقلية والنفسية : الضغط العصبي والقلق من أهم العوامل المثبطة للاستذكار والتعلم
الفعّال ، أنت تريد أن تبدأ جلسة استذكارك كما لو كنت في جلسة وناسة أو طلعة للبر ، إذن هناك بعض
المهارات لتحقيق الهدوء والراحة الجسدية والنفسية أكتفي ببعضها باختصار :
 التنفس : سبق لك معرفة أهمية الأكسجين بالنسبة للعقل ، والتنفس أمر بسيط للغاية ، ومع هذا فمعظم الناس يقومون به على نحو خاطئ ، فهم يتنفسون بسرعة كبيرة وسطحية [ 15 إلى 22 مرة في الدقيقة ] ، وهــــــذا يعني أنهم يستخدمون سدس قدرة الرئة على الاستنشاق وتوزيع الهواء ، درب نفسك على التنفس العميق الهادئ لخمس أو ست مرات في الدقيقة ، تذكر أن المخ شديد الحساسية تجاه جودة التنفس .
قم بأخذ الشهيق من الأنف لمدة ثلاث ثوان ( تخيل أنه يوجد بالون في معدتك ووظيفتك هي أن تنفخ
هواء بداخله قــــــــــــدر إمكانك ) ، ثم قم بالزفير ببطء من الفم لمدة ثلاث ثوان ، كرر هذا التمرين وحاول أن تضع فترة توقف بين الشهيق والزفير حاول زيادة الوقت المستغرق كل مرة قدر استطاعتك ، قم بالتمرين لمدة خمس دقائق ثلاث مرات يومياً
 التخيــــل : كما أن الضغط العصــــبي والقلق والخوف المصاحب للمذاكــرة سببه التخيل السلبي
والتفكير السلبي حول الاختبار وخوف الإخفاق فيه ، مما يجعل إمكانية استقرار المعلومة وفهمها أمراً صعباً ! إذن ما الحل ؟
الذكريات السعيدة الممتعة أو التخيل الإيجابي المستقبلي واستدعاء مشاعـــــر النجاح والتفوق ولحظات الفوز والسعادة ، تؤثر على الأشياء ذاتها ، ولكن على نحو إيجابي . للتخيل تمرينات خاصة عملية ، لكن بإمكانك تخيل نفســـــــــــك وأنت تجيب على جميع أسئلة الامتحان أو تتخيل نفسك وأنت تحصل على شهادة الدكتوراة في التخصص الذي تحبــــــــــــه ، افتح لنفسك المجال ، وتخيل ما تحلم فيه وما تطمح إليه ، أو أي شعور إيجابي ، فالعقل لا حدود له .
د-قراءة القرآن أو سماعه من قارئ ترتاح لسماع صوته .
هـ-التفاؤل وحسن الظن بالله .
و-ذكر الله تعالى ، فهو طريق الطمأنينة والراحة .
ز-قم بتنشيط معارفـــــك حول المادة : باستعراض المعلومات السابقة حول المادة عن طريق الكتابة أو أوراق العمل أو الخرائـــــــــط الذهنية ، أنت تقوم الآن بعملية إحماء لعقلك .
متى حاولت المذاكرة وأنت في حالة استرخاء وراحة وبعيد عن الضغط العصبي ، حينها تكون الطــــرق
الموصلــــة ما بين الأجــــزاء المختلفة لعقلك في أفضل حالاتها صفاءً ، وتكون الوصلات الاتصالية منفتحة وتعمل بفعالية ، وهذا ما يسمى بموجات ( ألفا)

القسم الثاني : الذاكرة

الذاكرة : هي الصلة أو الروابط التي تربط بين الخلايا العصبية .
أولاً: بعض مبادئ الذاكرة: ( الحواس ، الحركة ، الألوان ، المبالغة ، روح الدعابة ، القصة التمثيلية ، الربط ، الترتيب، الرمز.. )
استخدم ما سبق عند المذاكرة ( استخدم أكثر من حاسة للمذاكرة ، اسمح لخيالك ، اجعل للمعلومة جســم ولها حركة ، بالغ إن أردت ، اجعل لها دعابة وطرفة ، اربط بين الأرقام والكلمات أو الأبيات أو المعادلات أو التصنيفات ، ربمــــــــا تجعلها في قصة ، اختصرها في حروف تناسبك ، ارسمها بطريقتك ) هذا يجعلك تستخــــدم شقي الدماغ وتُفعِّل أنــــواع الذكـاء السبعـة ( المنطقـــي ، اللغــــــــــــــوي ، المرئي ، البدني ، الاجتماعي ، التواصل مع الذات ، النغمي ) ، مما يجعل المعلومة تستقر في الذاكـرة وكذلـك تشعر بمتعة التعلم .

تمرين : أدناه تجد اثنتي عشـــرة كلمة متنــــوعة ، أنظر لها لمدة دقيقــــة ونصــف ، ثم قم بإخفاء الكلمـــات ، حاول تذكرها مرتبة ، ستتذكر من ست إلى ثمان كلمات فقط ، لكن طبق ما سبق ، وسترى الفرق !
[ شمس ، سيارة ، ورقة ، ستارة ، عين ، وسادة ، دبوس ، كمبيوتر ، نبات ، طائر ، كتاب ، نافذة ]
ثانياً : تأثير الحواس المتعددة : كلما قمت بتوظيف حواس أكثر في مراحل الاستذكار ، كلما زادت قدرتك على التذكر أنت تتذكر 20% مما قرأته فقط ، أنت تتذكر 30% مما سمعته فقط ، أنت تتذكر 40% مما رأيته فقط أنت تتذكر 50% مما قلته فقط ، أنت تتذكر 60% مما فعلته فقط أنت تتذكر 90% مما تعلمته باستخدام العديد من أنشطة التعلم الحسية ( قرأت ، شاهدت ، تحدثت ، قلت ، عملت .. )

ثالثاً : التأثيرات الأكثــر حداثـة والترتيـــب الأول : أثبتت الدراســات أن الأقرب للذاكـــــــــــرة بداية ونهاية الجلسة الدراسية إذن حاول تقسيم الجلسة الدراسية إلى عدة جلسات ( مثلاً : ساعتين ، قسمها إلى أربع جلسات بقدر
نصـــف ساعة ) الذي يحصل سيكون لك الكثير من البدايات والنهايات القريبة إلى ذاكرتك ، أضف إلى معلوماتك أن النفس لا يتجاوز تركيزها ( من 30 إلى 45 دقيقة ) ، طبق هذه الطريقة ، وبعد الفراغ من
كل جلسة بإمكانك الاستمتاع بإنجاز المهمة أو قم بتمرين استرخاء .
رابعاً : تأثير التشابه : حاول تصنيف المعلومات وتجميعها على هيئة بنود ، فهذا سيساعدك على تحسين ذاكرتك .
مثال : سيارة ، قلم رصاص ، فراش ، مكتب ، طائرة ، طباشير ، قطار … هذه كلمات متنوعة يصعب حفظها ، والحل التصنيف
مركبات : سيارة ، طيارة ، قطار
أثاث : فراش ، مكتب
أدوات مكتبية : قلم رصاص ، طباشير
خامساً : تأثير الغرابة : اجعــــــــل المعلومــــة التي تريد أن تستذكـــــرها متميزة ، اضف إليها عنصر الغرابـــــة ( عن طريق القصة أو الحركة أو الصوت ، أو الخيال … ) هذا يجعلها أقرب للتذكر .
سادساً : تأثير التكرار : الدعايات التلفزيونية هي أقرب المعلومات استدعاءً للذاكرة ، والسبب التكرار ،
حتى لا تتعرض المعلومة للنسيان ويختفي الرابط بين خلايا المخ … قم بالتكرار والمراجعة
[ كتابة ، تكلم بها ، شاهدها ، التدريب على حل المسائل .. ] كل هذا يساهم في استقرار المعلومة وتسميك الروابط بين خلايا المخ .
سابعاً: تأثير العاطفة : المعلومة التي يكون معها عاطفة تثبت أكثر ، حاول أن تحب المادة [ تأمـــــل الايجـــــابيــــات ، أعرض عن السلبيات ، أنظر لنتائج التعلم ، تخيل النهايات الجميلة للمذاكــــــــرة ، أنت تبحث أثناء المذاكــــرة عن الحريـــــة والسعــــــــــــــادة ] هذا سيساهم من الاسراع في عملية التعلم والاستذكار ، وبالعكس فعند عدم الارتياح للمادة أو المعلـــــــــــــم فهو بمثابة حائط صد لفهم المادة واستيعابها .
ثامناً : المذاكرة من الخلف : إذا كانت المادة تحتوي على ستة دروس ، اقترح عليك عند المذاكرة البدء بالدرس السادس ثم الخامس وهكذا … أتدري ما السبب ؟
1- فكرة إبداعية ومثيرة .
2- الدرس السادس هو الأقرب إلى ذاكرتك لأنه آخر ما درست .
3- لأن المعلومات بعضها ينبني على بعض ، وعند مذاكرتك للفصــــــل الأخير فهناك بعض المعلومات
متعلقـــــــة ومبنية على فصول سابقة ، وهذا سيقودك للبحث في الفصول السابقة وهذا سيؤدي إلى ثلاث نتائج :
البحث – الشمول – الترسيخ
جرب هذه الطريقة … وسترى النتائج الإيجابية
تاسعاً :الخريطة الذهنية : و هي عبارة عن رسم للفصل أو الموضوع الذي تريد تعلمه ، يحتوي على عناوين وأقسام وتعريفات ..
قد يبدو الأمر صعباً في البداية ، لكن إذا قمت بتطوير أسلوب خاص بك فإنك حينها تمارس استخدام أنواع
الذكاء وتشرك شقي المخ في التعلم ، مما يساهم في ثبات المعلومة والاستمتاع بها .
عاشراً : فرِّق تسد : حينما تبدأ المذاكرة لمادة كالرياضيات أو العلوم مثلاً ، فإنك ولا شك ستتخيل الكتاب
الضخم ، ربما ستتهرب من المذاكرة ، أو تذاكر وأنت قلق أو تحت تأثير ضغط عصبي ، لذا ببساطة قسِّــم المنهاـج إلى دروس أو مواضيع أو صفحات ، واجعل لها وقتاً خاصاً ، ابدأ بأول خطوة صغيرة ، وأنجزها ، ثم اشطبها ، وانتقل للدرس الذي يليه ، وهكذا ستكون حافزاً لك على الاستمتاع والانجاز والمواصلة في العمل .
الحادي عشر :الأغذية التي تساعد على تقوية الذاكرة :
شرب الماء ( 8 إلى 12 كوب يوميا ) ، ماء زمزم ، العسل ، الخضروات الورقية كالملفوف والخس ، الفواكه الطازجة ، الأسمـــــــاك الزيتية كالسردين ، اللحوم الخالية من الدهون ، الحليب ، العصيرات الطازجة
والتمر لاحتواءه على الجلوكــــــوز ، المكســــرات الفـــــول السوداني ، الزبيب ، الزنجبيل ، القرفة ، البصل ، الصنوبر ، الزعفران ، اللبان … )
الثاني عشر : أدوات الاستذكار :
 عمل ملاحظات أثناء القراءة .
 استخدام القلم الفوسفوري ( الأفضل الأصفر لأنه لون تركيز ويخاطب جانب العقل الأيمن )
 وضع دوائر على العبارات المهمة .
 البطاقات الموجزة ، وذلك بتلخيص بعض المعلومات أو القوانين وحملها في الأوقات المهدرة عند كثير من الطلاب كالذهاب للمدرسة أو...
 كوّن ملخصات خاصة بك .
 وضع جدول مناسب للمذاكرة يكون خير معين لك على الاستذكار .
 لا تنس القراءة الشاملة المبدئية للعناصر الرئيسة لأخذ فكرة عن المقرر مذاكرته .
 صنف المواد ، وحدد خصائص كل مادة [ الحفظ ، الفهم ، التطبيق ، الوقت الكافي لمذاكرة المادة ، موعد الاختبار ]

القسم الثالث : التركيز

التركيز : أصعب جزء في عملية الإعداد للتفــــوق ، فكثير من الطلاب يفتقرون للقدرة على التركيز لأكثــــــر من مجرد دقائق ، والخطوة الأولى هنا هي فهم العناصر الثلاثة الأساسية التي تعترض عملية التركيز .
أولاً : عوامل التشتت الخارجية :
المقعد غير المريح ، الازعاج ، سوء الإضاءة ، مقاطعة الأصدقاء لك ، لصوص الوقت الإلكترونية كالتلفاز والانترنت والهاتف النقال ...
ثانياً / عوامل التشتت الداخلية :
نقص ساعات النوم ، سوء التغذية ، نقص التمرينات الرياضيــــة ، المرض ، وهنـــاك عوامل لها علاقة بالضغـــط العصبـــي وتعود في الأصل لأسباب انفعاليــــة مثل : وجود مشاكــــل في علاقــــــاتك ، وجود خلاف ومشاكل عائلية ، وجود مشاكل نفسية وهمــــــــــية عند الطالب ، القلق بخصوص المناهج الدراسية الأخرى ، [
بعض التلاميذ يذاكـــر مثلاً مادة العلوم وتجد تفكيـــره في الاختبـار أو في مادة أخرى ) .
ثالثاً : الافتقار إلى التركيز أو الأهداف :
أي عـــدم وجــــود فكـــرة واضحة لديك عمــا هو مفترض أن تقوم به ، يعترف أغلب الطلاب أنه يبدأ المذاكرة بالبركــــــة ، فأين التخطيط والإعداد للمذاكرة ، ينبغي أن تحدد مهمة تنجزها وهدفاً تحققه مع كل جلسة استذكار، وإلا فستسمح نفسك بالاستسلام لعوامل التشتت الملهية مثل الانترنت ، الاتصال بزميل ، السواليف ، لا تستغرب هذا الاستسلام ، فهذا نتيجة من لا مهمة عنده ولا هدف .
كيف يمكنك تحسين قدرتك على التركيز ؟
 القيام بالإعداد ( سبق ذكره ) .
 قم بوضع أهداف لكل جلسة استذكار .
 التخلص من عوامل التشتت الخارجية والداخلية .
 احصل على قدر كبير من النوم ليلاً .
 نوم القيلولة فهو من الأمور المساعدة على التركيز ويساهم في زيادة النشاط الذهني 35%
 استقطاع وقت لحل الألغاز والمسابقات والألعاب الذهنية .
وأخيراً .. عزيزي التلميذ الموفق : الأمر لله من قبل ومن بعد ، فلا تنس :
 الدعاء ، فأنت صاحب الحاجة والرب هو أكرم الأكرمين وأرحم الراحمين .
 المحافظة على الطاعات والبعد عن المعاصي ، حافظ على الصلوات ، والنجاح الحقيقي يبدأ بصلاة الفجر !
 الصدقة ولو بالقليل ( ضع لك صدقة يومياً ولو بريال واحد ) .
 الذكر ، فهو من أكبر أسباب الاسترخاء والطمأنينة .
 حسن الظن بالله والتفاؤل .
 الثقة بالنفس والإيمان بالذات .
 بر الوالدين وطلب الدعاء من الوالد والوالدة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bediraali.forumalgerie.net
 
المذاكرة والمراجعة الذكية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطة المجاهد بديرة علي المسيلة :: القسم العام :: التنمية البشرية :: كن من المبدعين-
انتقل الى: